مقالات

كفى بنا تخبط ... ؟ كتب مهيب صبحي

كفى بنا تخبط ... ؟

بداية اسعد الله اوقاتكم اجمعين بتقوى الله والمضي في دروب النيريين الراحلين من اسسوا مبادئ الود والتراحم واكرام الضيف واغاثة الملهوف وخدمة المحتاجيين واصلاح ذات البين وزرع الثقة في النفوس واكبار الكبير واحترام الصغير واعطاء كل ذي حق حقه وابرام الامر بالشورى والحكمه وبُعد النظر ومن هنا ابدأ ..
الاغــــــا لقب كٰلنا يحمله والفخر لنا اجمعين وكلنا احق به.

الحاج حافظ رحمه الله ديوان ِعَطِر ،، بذكراه وسيرته وكلمته ومواقفه التي لايجهلها عاقل اوتغيب عن صغير ولد بعد مماته. الحاج ابو عدنان رحمه الله كان مختارا ومن بعده ابنه المرحوم الحاج عدنان .. واخرهم المرحوم ابو سليم رحمهم الله وجميع موتى المسلمين. وعميد العائله المرحوم خيري حافظ رحمه الله كان من ابرز الرجالات التي كانت تتمتع ببعد نظر لانهاية له وحداقه لا مثيل لها فكان من الداعمين معنويا وماديا لمن تولوا المختره ويتلمس احتياجات العائله ويناقش الكبير والصغير ويجمع الاصوات تحت لواء مصلحة العائله .. هكذا عاصرنا كبارنا كانوا وحدة وتلاحما جسدا واحدآ وروحا واحده يناقشون ويستمعون لرجالات العائله بالداخل والخارج ولايخرجون بأمر إلا بعد شورى وتمحيص.

كيف بنا نناقش موضوع اختيار مختار للعائله بعيدا عن ديوان الاغا ورجاله الذين يُحيُٰون هذا المكان فهم احق بالطرح من غيرهم ونقطة انطلاق كونهم عبق الماضي والحاضر وحضورهم واشراكهم اقل مايجب واوجب مايجب فلانتجاوزهم .. وهذا مالمسناه.
كذلك إشراك من هم خارج الوطن في جميع الاقطار.
والعجيب في الامر ان تكون النقاشات الافتتاحيه مقتصره على بعض من كل .. فانا هنا لا اقلل من شان احد او نعلوا على احد ولكن كوني احد افراد العائله الكريمه وامثالي كثير لم نعلم بما نوقش الا على صفحات التواصل الاجتماعي وكأننا لاوجود لنا .. وكيف بنا نضع الصغير مكان الكبير فإن ذلك مايفسد الامر.
وماذُكر في لقاء الحج لم نعلم به كاننا خارج الحدود .. ونشرتم مانشرتم وماتخفي الصدور هكذا فُسِرت مااحتوت السطور فأثرتم النفوس فغرد من غرد وتحفظ من تحفظ ومن بارك وهنى ومن إستاء وترصد ومن طبل وزمر .. فبدا التبرير ووضح التخبط من هنا يبدأ النزاع والتحيز والانقسام.


هذه العائلة كبيرة الامتداد وجذورها وفروعها قوية الاوتاد مخطوطه شجرتها بيد المعلم والاستاذ الفاضل عمر عوده (ابورامي) فكان حريا ان نبدا من بين يديه كونه يتمتع بذاكره قويه بالعائله وكبار رجالات الديوان من العم وديع والعم كامل ليبدأ طرح الموضوع وتوسيع النقاش مع من لهم خبره ودرايه في رسم الصورة الابتدائيه والخطوط العريضه من جمع كبار فصائل وجذور العائله وألية البدء والانطلاق بأسس مدروسه كوننا عائله متعلمه باحثه ومطلعه وبها رجالات مثقفه ومبدعه لايعجزها التفكير والتدبير.
فالناس بالناس والكل بالله.
فمصير العائله لاتملكه يد هي من تضع السؤال وتضع الاجابه
وتقرر النتيجه .. فلا نقبل التهميش وما بني على خطا فهو خطا.
تقديري للجميع واختلاف الرأي لايفسد للود قضيه وكفى بنا

اتمنى من الله ان يوحد كلمتنا على الحق وان يتم الطرح والاختيار حسب الاصول والاعراف والتقاليد.

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على أ. مهيب صبحي حافظ عثمان الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد