متفرقات

يوم تعايش مع المسنين- كبارنا تاج راسنا

غزة- الخميس 10-03-2016- تقرير وتغطية ياسر الأغا

نفذ  مركز بيت الشباب الفلسطيني، وبالتعاون مع الشباب الدوليين من أجل غزة، يوم تعايش مع المسنين بعنوان  #كبارنا_تاج_راسنا وذلك داخل مركز الوفا لرعاية المسنين.

 وقد تخلل هذا اليوم عدة فقرات مميزة وترفيهية، وتفريغ نفسي للمسنين، وفترة زمنية لإكتشاف مهارات الرسم والمواهب، وكما تم توزيع وجبة غداء للمسنين، حيث كانت الوجبات معدة على حسب طلب كل مسن ومسنة بناء على زيارة مسبقة.

 وقد لاقى اليوم ترحيب من إدارة المستشفى وتفاعل بين طاقم المستشفى وطاقم فريق بيت الشباب  الفلسطيني

وفي كلمة للأستاذ بسمان مدحت العشي مدير مستشفى الوفاء، وبعد أن شكر الفريق، وابدى دهشته من هذا المبادرة التي لاقت ترحيبا كبيراً من قبل إدارة المستشفى، وكان لها الأثر الطيب في نفوس النزلاء والإداريين،

بينما تحدثت أ. دعاء ياسر رستم (رئيس مجلس إدارة مركز بيت الشباب الفلسطيني) عن نشاطات المركز والمبادرات التي يقوم بها مركز بيت الشباب الفلسطيني، في مساعدة المرضى، وكبار السن، ومباردات التبرع بالدم، وخدمة المجتمع المحلي، وأن فريق المركز على إستعداد لأاي نشاط تطوعي داخل المستشفى.

  وفي الختام قام رئيس مجلس إدارة أحمد وليد قديح  المركز بتكريم المدير التنفيذي للمركز أ.بسمان مدحت العشي

وكان سبب إختيار يوم التعايش في هذا المكان، لأن جمعية الوفاء الخيرية تشق طريقها بكل قوة في أعمال الخير، ورعاية المسنين، والفئات الفلسطينية المهمشة، كما ساعدت الجرحى، وتأهيل المرضى من ذوي الإعاقات الحركية والإدراكية، و لإن جمعية الوفاء هي تفخر بالأداء المتميز للعاملين فيها، وبالخدمات الفريدة التي تقدمها

كما سعت الجمعية للوصول لمن تعذر وصوله للمستشفيات الأخرى، وذلك من خلال إستحداث برنامج التأهيل الطبي المجتمعي في مدينة رفح الحدودية الصامدة.

كما قامت الجمعية بتجهيز مركز متخصص ومتكامل لعلاج وتأهيل مرضى السكر، وهو الأول من نوعه في قطاع غزة مزود بمنظومة متكاملة من الأجهزة والمعدات.

نبذة عن جمعية الوفاء الخيرية

تأسس مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية في العام 19 كأحد أهم برامج جمعية الوفاء الخيرية كتلبية للحاجة المجتمعية الملحة حيث يعتبر مركز التأهيل الطبي الأول والوحيد في محافظات غزة.
القدرة الاستيعابية للمستشفى  (57) سريرا  (25) سريرا لقسم الرجال و (32)لقسم النساء والأطفال، يبلغ عدد الموظفين العاملين بالمستشفى  (170)موظفاً وموظفة.

رسالة الجمعية:

تقديم كافة الخدمات المتاحة لأبناء شعبنا سواء كانت (صحية ـ تعليمية ـ اجتماعية ـ معيشيةـ ترفيهية...إلخ ) وذلك للمساهمة في تخفيف معاناتهم وضمان الحياة الكريمة لهم.

فلسفة الجمعية:

  • تنطلق جمعية الوفاء الخيرية في أعمالها من خلال مجموعة المفاهيم التالية لكل إنسان لحق في العيش والعمل والحياة الكريمة
  •  التخصص والتميز والعمل بروح الفريق يعتبر من أساسيات العمل المؤسسي الناجح
  •  الشراكة والتنسيق مع المؤسسات الحكومية والأهلية والدولية العاملة لخدمة الإنسان بشكل عام وأبناء شعبنا الفلسطيني بشكل خاص هما السبيل الوحيد لتحقيق أهداف الجمعية وغاياتها النبيلة
     
    أهداف الجمعية:
  •  علاج وتأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة
  • إيواء ورعاية كبار السن الذين ليس لهم من يتولى رعايتهم
  •  تقديم الخدمات والمساعدات المختلفة للمحتاجين من أبناء شعبنا والعمل على تخفيف معاناتهم
  • توفير المراكز المهنية للفئات المحتاجة لها ، وإتاحة الفرصة لهم للإنتاج والاندماج في مرافق الحياة المختلفة
  • الدفاع عن حقوق الفئات المهمشة لدى جهات الاختصاص والمشاركة في سن القوانين الخاصة بهم
  • القيام بالأنشطة والبرامج الترفيهية والرياضية وغيرها ، بما يعود بالنفع على الجمعية والصالح العام
  • إنشاء المرافق الخدماتية المختلفة من مستشفيات ومراكز صحية وتعليمية وتدريبية بما يخدم حاجة المجتمع الفلسطيني

بسم الله الرحمن الرحيم
جمعية الوفاء الخيرية

يمكن الاستعانة بالموقع الإلكتروني www.elwafa.ps
ترعي جمعية الوفاء ثلاث برامج أساسية

أولا / مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي
مستشفى أهلي خيري غير ربحي تأسس في العام 1996م جاء كتلبية للحاجة المجتمعية الملحة باعتباره مركز التأهيل الطبي الأول والوحيد في قطاع غزة في حينه، جاء هذا المستشفى بعد أن كان كافة مصابي انتفاضة 1987م يضطرون لتلقي خدمات التأهيل في مراكز التأهيل بالضفة الغربية أو في مناطق المحتلة عام 48 .
    القدرة الاستيعابية للمستشفى:-
  (86) سريرًا موزعين على النحو التالي:-
1)    (30) سريرًا لقسم الرجال
2)    (30) سريرًا لقسم النساء
3)    (15) خاصة بالأطفال
4)    (7) أسرة للرعاية الخاصة
5)    (4)أسرة عناية مركزة فائقة
    
    إجمالي الموظفين:
الإجمالي:  230 موظف  
    هدف المستشفى العام:
  الوصول بالمعاق لأفضل قدر من الاعتماد على الذات في شئون حياته المختلفة، وتنمية وتفعيل القدرات المتبقية لديه، وفي الحالات الصعبة يتم تدريب الأسرة على كيفية التعامل مع الحالة لاحقًا بعد الخروج من المستشفى بالطرق العلمية المناسبة.

    الفئات المستهدفة:
1)     كافة حالات الإعاقات الحركية والاداركية الناتجة عن:
2)     إصابات العمود الفقري – الجلطات الدماغية – إصابات الدماغ – الشلل بأنواعه، وأمراض وإضرابات العضلات والأعصاب بأنواعها.
3)     حالات الكسور بأنواعها ومضاعفاتها.
4)     مضاعفات الأمراض المزمنة مثل: بتر الأطراف، وتيبس المفاصل.
5)     حالات تعاني من مضاعفات طريحي الفراش (التقرحات السريرية – التهاب الجهاز التنفسي – التهابات الجهاز البولي..... الخ).
6)     حالات تعاني من مشاكل في عملية التبول
7)     حالات تعاني من صعوبات في الأداء الجنسي إثر الإصابة أو الإعاقة.
8)     حالات تعاني من إضرابات الدورة الدموية (نقص التروية) في الأطراف.
    خدمات المستشفى:
1.     قسم المبيت ويشتمل على:
    الإشراف الطبي التأهيلي:
 بواقع طبيب لكل خمسة مرضى (كل 24 ساعة) وتقدم خدمات التأهيل الطبي من خلال أخصائيين في مجال التأهيل– العظام – الأعصاب – الجراحة.... إضافة إلى عدد من الأطباء العامون.
    الرعاية التمريضية التأهيلية الفائقة:
 بواقع ممرض لكل مريض (كل 24 ساعة) حيث يتمتع الممرضون العاملون بسنوات من الخبرة في مجال التعامل مع الإعاقات الحركية المختلفة.


2.     قسم العلاج الطبيعي:
 يعمل في هذا القسم نخبة من أخصائيي العلاج الطبيعي المؤهلين بواقع أخصائي لكل ستة مرضى لكل فترة عمل من خلال الوحدات التالية:
     وحدة العلاج بالكهرباء:
وهي مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية مثل جهاز الشد، الموجات الفوق صوتية، الحث الكهربائي والموجات القصيرة.
     البركة العلاجية ووحدة العلاج المائي:
 وهي مجهزة بمحركات لضخ المياه الدافئة وتستخدم لعلاج حالات تيبس المفاصل والتشنجات العضلية المختلفة وتقوية العضلات.
     صالة العلاج بالتمارين:
 يتم من خلال هذه الصالة إعادة تأهيل المرضى والمصابين لأداء الكثير من النشاطات اليومية مثل المشي والجلوس وغير ذلك من التمارين العلاجية باستخدام عدد من الأجهزة والأدوات الطبية المساعدة.
3.     قسم العلاج الوظيفي:
 يعتبر هذا القسم من الأقسام الفريدة والرائدة في قطاع غزة، حيث يهدف إلى الاستفادة من القدرات المتبقية لذوي الاحتياجات الخاصة لأداء نشاطات الحياة اليومية، حيث يقدم هذا القسم خدماته التي تشمل:
1)     تحسين القدرات المتبقية لدى المصاب وترشيدها لتلبية احتياجات الجسم الوظيفية.
2)     التدريب على أداء مهارات الحياة اليومية، كالمأكل والملبس والعناية الذاتية بالمظهر، والإدراك.
3)     وصف الأدوات والأجهزة الطبية المساعدة وصناعة الجبائر البلاستيكية والتدريب عليها لأغراض تأهيلية.
4)     التوصية بتعديل وتهيئة بيئة المعاق بما يتناسب وطبيعة إعاقته.


كما يحتوي القسم على عدد من الوحدات العلاجية وهي :
    وحدة العلاج باللعب والإثارة الحسية:
 تخدم هذه الوحدة نزلاء المستشفى وذويهم كما وتخدم الحالات الخارجية المترددة على المستشفى من خلال صالة الألعاب العلاجيه، وصالة العلاج الجماعي، وصالة الاستثارة الحسية، كما توفر الوحدة الألعاب والأدوات الرياضية والرسم لكافة الأعمار، ضمن برامج علاجية ونفسية وترفيهية وتعليمية تساعدهم على إعادة الثقة بأنفسهم، في بيئة آمنة ومحفزة، وصولاً إلى أعلى مستوى من الحيوية والاستقلالية في أداء أنشطة الحياة اليومية.
    وحدة تأهيل الإدراك:
 يعتبر قسم تأهيل الإدراك من الأقسام الحديثة بالمستشفى، ويستقبل القسم حالات تعاني من صعوبات ادراكية مثل: ضعف الذاكرة والتركيز والانتباه، والقدرة على الاتصال) والتي عادة ما تنتج عن إصابات الرأس أو الجلطات الدماغية والأمراض العصبية الأخرى.
4.    قسم الإرشاد النفسي والاجتماعي:
لتقديم الإرشاد النفسي والاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة ولأسرهم من خلال أخصائيون اجتماعيون ونفسيون ، حيث يقدم هذا القسم الخدمات التالية:
1)    الإرشاد النفسي والاجتماعي للمرضى وذويهم وحل المشكلات المتعلقة بهذا الخصوص.
2)    توجيه الأهل والمريض للمؤسسات الخدماتية المكملة لدور المستشفى في عملية التأهيل.
3)    إعادة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع المحلي من خلال برامج تثقيفية، اجتماعية، ترفيهية.
4)    التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني الخيرية والرسمية لتقديم الخدمات والمساعدات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
5.    العيادات الخارجية وتشتمل على:
     العلاج الطبيعي بأقسامه المختلفة: (كهربائي – مائي - تمارين) حسبما تقدم شرحه ويقدم هذا القسم خدماته يوميًا للنزلاء والمرضى المترددين عليه مقابل رسوم رمزية، بينما يقدم خدماته لمصابي انتفاضة الأقصى مجانًا.
    عيادة العظام وهشاشة العظام.
    عيادة الأعصاب.
    عيادة علاج الآلام وتأهيل الأعصاب.
    عيادة الروماتيزم وطب التأهيل.
6.    الجراحات التخصصية:
 ارتأت مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي توسيع خدماته وافتتاح قسم جراحة العظام التخصصية وذلك لتقديم خدمات جراحية متقدمة كجراحة تغيير مفاصل الركبة وعظمة رأس الفخذ (Hip and knee arthroplasty) وتفتت العظام (Ilizarov) بالإضافة إلى العمليات الجراحية التقليدية الأخرى .
 كما وتم حديثا تجهيز قسم جراحة المخ والأعصاب المكون من غرفتي عمليات وغرفة عناية مكثفة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية التي يحتاجها الطاقم الطبي لإجراء العمليات , وتم بحمد اله وتوفقيه إجراء9 عمليات نوعية خلال شهر ديسمبر 2010.
7.    خدمات طبية متميزة وفريدة:
    خدمة علاج اضطرابات الدورة الدموية:
خدمة علاج اضطرابات الدورة الدموية ونقص التروية في الأطراف من خلال جهاز الفازوترين (Vasotrain) الذي يقوم بشفط وضخ الدم من وإلى الأطراف خاصة في حالات القدم السكري ولدى كبار السن، بهدف تنشيط الدورة الدموية وإعادة استسقاء الأطراف بالدم.
    خدمة قياس كثافة العظم:
  تضم وحدة الأشعة بالمستشفى جهاز متطور لقياس كثافة العظم وهو الجهاز الوحيد في قطاع غزة ويستخدم هذا الجهاز  نوع خاص وبسيط جداً من الأشعة السينية ، وهي الطريقة الأمثل لتشخيص مرض هشاشة العظم حيث يقيس كثافة العظم أو كتلة العظم ويساعد الطبيب في تحديد ووصف العلاج المناسب .
    خدمة فحص ديناميكية التبول :
 يتم من خلال هذا الفحص تشخيص مشاكل المثانة وسلس البول أو احتباسه لمختلف المرضى من خلال جهاز فحص ديناميكية التبول (Urodynamic) حيث يتم تحديد طرق العلاج المناسبة السلوكية أو الجراحية أو الداعمة أو العلاج بالعقاقير كل حسب حالته.


    من انجازات الوفاء:
     تم إنشاء قسم متكامل للجراحة مزود بوحدة إفاقة وثمانية أسِّرة للمرضى، وذلك لتقديم خدمات جراحية متقدمة كجراحة تغيير مفاصل الركبة وعظمة رأس الفخذ (Hip and knee arthroplasty) وتفتت العظام (Ilizarov) بالإضافة إلى العمليات الجراحية التقليدية الأخرى.
     الارتقاء بالكادر العامل بالمستشفى وتطوير أدائه، من خلال ابتعاث عدد من الأخصائيين والإداريين للحصول على درجة الماجستير وكذلك التواصل مع مراكز تأهيل دولية لتدريب الطاقم.
     توفير وتجهيز عدد من العيادات الخارجية التخصصية ذات العلاقة بخدمات التأهيل الطبي بهدف تكامل خدمات المستشفى لمصلحة المستفيدين والاستغناء عن إرسال مثل هذه الحالات للعلاج خارج قطاع غزة.
     كما وقامت بإنشاء مكتبة طبية تحتوى على العديد من الكتب والمعاجم النادرة في علوم الطب والتأهيل حيث تم ربط هذه المكتبة بشبكة الانترنت بهدف إطلاع الطاقم العامل على آخر ما توصل إليه العلم كل في مجاله.
     تسعى مستشفى الوفاء للارتقاء وتطوير أدائها وعلى كل الصعد، فقد تم إنشاء مبنى علاجي متطور ومتكامل يستخدم أحدث الأساليب التقنية في مجال الجراحات التخصصية والعلاج الطبيعي والمائي والتأهيل الطبي.
 
     الوفاء والانتفاضة:
   منذ اللحظات الأولى لانتفاضة الأقصى المباركة شعرت الوفاء بعظم المسئولية الملقاة على عاتقها كمستشفى تأهيلي وحيد في قطاع غزة حيث قامت بما يلي:
1)     وضع كافة إمكانيات المستشفى تحت تصرف وزارة الصحة بما في ذلك تفريغ عدد كبير من أسِّرة المستشفى لأكثر من مرة لاستقبال الجرحى والمصابين.
2)     تم الإعلان عبر الصحف المحلية عن استعداد المستشفى لتقديم كافة خدمات التأهيل الطبي المختلفة للجرحى والمصابين مجانًا، ولا زالت حتى تاريخه توفر كل ما يلزمهم من أدوية وأدوات طبية مساعدة مجانًا أيضًا.
3)    مع التزايد الكبير في أعداد الجرحى والمصابين والحاجة الماسة لخدمات المستشفى فقد تم استحداث برنامج التأهيل الطبي المجتمعي بتاريخ "01/08/2007" بسبب الاغلاقات المستمرة وتقطيع أوصال القطاع من خلال توفير طواقم طبية ميدانية تابعة للمستشفى من أطباء وممرضين وأخصائيين في مجال العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والصحة النفسية تزور المصابين في منازلهم وتقدم لهم الأدوية والأدوات الطبية المساعدة مجانا مهما بلغت صعوبة الوصول إليهم حيث تعرض بعض العاملين للإصابة والمضايقات والاعتقال، واستمرت هذه البرامج وغطت مناطق خانيونس ورفح والوسطى.
     برامج التأهيل المجتمعي
     أدوات طبية مساعدة :
  قدم مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي عدد 1336 أداة طبية مساعدة ما بين عكاكيز ومشايات وفرشات هوائية وأسِرة طبية وكراسي متحركة  وكراسي كهربائية وجبائر بلاستيكية وغيرها.
     برامج التأهيل الطبي المجتمعي التابعة لمستشفى الوفاء:
نتيجة لتقطيع أوصال قطاع غزة إلى ثلاثة  مناطق منفصلة خلال الانتفاضة وبسبب الإغلاقات المتكررة و الأثر السلبي على المواطنين الذي يحتاجون إلى خدمات التأهيل في قطاع غزة تم استحداث برامج التأهيل الطبي المجتمعي وذلك لرعاية وتأهيل مصابي الانتفاضة في منازلهم.
     برنامج التأهيل الطبي المجتمعي خانيونس ورفح ومحافظة الوسطى :
 بلغ عدد المستفيدين  من  هذا البرنامج (3545 حالة ) ما بين علاج طبيعي ووظيفي وخدمات تمريضية واستشارات طبية كما تم توزيع (1569) أداه مساعدة منها ستة كراسي كهربائية وسبعة أطراف صناعية إضافة إلى (2153) وصفه طبية.
     برنامج التثقيف الصحي للمعاقين وذويهم في كافة محافظات قطاع غزة :
  يهدف هذا البرنامج إلى  توعية المصابين وذويهم من الآباء والأمهات بآلية التعامل السليم والصحيح مع إصابتهم منعًا لحدوث أية مضاعفات والعمل على تقبل المصاب للإعاقة وإعادة دمجه بسهولة في المجتمع كعضو فاعل منتج ، فيما بلغ إجمالي المستفيدين من البرنامج  (6793 مستفيد) وتخلل البرنامج اللقاءات مع المسئولين وصناع القرار و الزيارات الميدانية  وعدد كبير من المحاضرات واللقاءات التثقيفية للمعاقين وعائلاتهم.
    الأنشطة التعليمية في مستشفى الوفاء
  إيمانا منا بأهمية العلم و تطوير الكوادر في إنجاح العمل تقوم إدارة التعليم والتدريب في مستشفى الوفاء بالعديد من الأنشطة التعليمية منها ما هو داخل المستشفى ومنها ما هو خارجها على النحو التالي :-
1)    تقوم إدارة التعليم والتدريب في مستشفى الوفاء بالتنسيق مع الجامعات والمعاهد لتدريب الطلبة في داخل المستشفى .
2)    يتم التعاون مع الجامعة الإسلامية في الإشراف على برنامج ماجستير علوم التأهيل .
3)    يقدم المستشفى للطاقم العامل بالتعاون مع مركز سونا النرويجي برنامج تدريبي في مجالات التأهيل المختلفة يستمر لمدة عامين.
4)    يشرف المستشفى على متابعة البرنامج الدراسي لطلبة  بكالوريوس العلاج الوظيفي مع جامعة بيت لحم و كذلك المساعدة في عقد محاضراتهم وقيامهم بالتدرب داخل أقسام المستشفى .
5)    إدارة وتنسيق برنامج التعليم المستمر السنوي لطواقم المستشفى بتمويل من مؤسسة الدياكونيا (Diakonia).
6)    عقد مؤتمر طبي سنوي يناقش واحد من المواضيع الطبية الهامة حيث تم عقد ثلاثة مؤتمرات طبية في الأعوام ( 2004- 2005- 2006).
 
       جمعية الوفاء ودورها في تنمية المجتمع المحلي
     ماجستير علوم التأهيل:
 بتمويل من منظمة الصحة العالمية وبرعاية جمعية الوفاء الخيرية تم البدء في برنامج ماجستير علوم التأهيل بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بتكلفة إجمالية وقدرها نصف مليون دولار ويدرس في البرنامج "27" طالب وطالبة.
     بكالوريوس العلاج الوظيفي:
برعاية جمعية الوفاء الخيرية تم البدء في برنامج بكالوريوس العلاج الوظيفي بالتعاون والتنسيق مع جامعة بيت لحم, حيث يدرس في البرنامج "10" طالب وطالبة من سكان غزة بعد أن لم يكن متاحاً ذلك سابقاً لطلبة القطاع.
     دبلوم العلاج الوظيفي:
بالتنسيق مع جامعة الأقصى قامت جمعية الوفاء الخيرية بالتجهيز والتحضير لبرنامج دبلوم العلاج الوظيفي حيث تم مباشرة البرنامج مع بداية العام الدراسي الحالي "2005 – 2006".
     تدريب الطلبة الجامعيين:
يستقبل مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي الذي ترعاه الجمعية الطلبة الجامعيين المتدربين في مجالات التمريض – العلاج الطبيعي – العلاج الوظيفي – الطب العام – التأهيل – النطق والخدمة الاجتماعية وذلك بالتعاون مع كافة الجامعات ( الجامعة الإسلامية – جامعة الأزهر – جامعة القدس "أبو ديس" – جامعة الأقصى).
     التعاون مع الجامعة الإسلامية:
لتجهيز مختبر للتواصل الطبي عن بعد ( Telemedicine ) بتمويل من الهلال الأحمر القطري وذلك لأغراض التشخيص والاستشارات الطبية والبحث العلمي.
     المؤتمرات الطبية:
حيث تم إقامة ملتقى الوفاء الطبي الأول في تاريخ "28/12/2004" والذي تناول إصابات الحبل الشوكي (أنواعها وتشخيصها وعلاجها), والمؤتمر الطبي الثاني في تاريخ "10/03/2005" والذي تناول مرضى السكري ومضاعفاته, وجاري التحضير الآن لملتقى الوفاء الطبي الثاني في "27/12/2005" والذي يتناول تأهيل إصابات الدماغ في قطاع غزة "ألم وأمل" وذلك بالتعاون مع الجامعة الإسلامية.

    صندوق المريض الفقير:
    في إطار جهود المستشفى لمساعدة المرضى الفقراء والتخفيف عن كاهل المواطنين ومراعاة للظروف الاقتصادية الصعبة أنشأت إدارة المستشفى صندوقاً للمريض الفقير لمعالجة العشرات من الفقراء والذين لا يستطيعون تغطية نفقات علاجهم في المستشفى وتقديم العلاج المجاني اللازم للحالات المرضية الفقيرة بعد إجراء البحث الاجتماعي لهم ويمول هذا الصندوق من عدد من المؤسسات الخيرية الخارجية والداخلية وتبرعات المواطنين من أهل الخير.
 
ثانيا / مركز الوفاء لرعاية المسنين
  النشأة
    في نهاية السبعينات تدارست مجموعة من المخلصين في غزة  أوضاع العديد من المسنين والمسنات والذين في غالبيتهم كانوا يسكنون البراري أو ينامون على الأرصفة ويمتهنون التسول ، لامعيل لهم ، ولم يعبأ بهم أحد ، في ظل إحتلال وتضييق على الناس وتهميش لكل الفئات المحتاجة من أبناء شعبنا .... فقرروا مد يد العون لهذه الفئة وعقدوا العزم على رعايتهم وخدمتهم ضمن شروط محددة فكانت انطلاقة الفكرة ، وبدأ التحضير للتنفيذ العملي لها ، فكانت الإنطلاقة في العام 1980 فاجتمع المؤسسون، وبدأ التخطيط لخدمة هذه الفئة  باستئجار بيت قرب مجمع السرايا ، وبدأ إيواء ورعاية عدد من المسنين وعمل على رعايتهم عدد من العاملين المخلصين بأجر زهيد راجين الأجر من الله ، منهم من يعمل في الجمعية حتى يومنا هذا .
     بداية العام 1990 حيث تم إنشاء المقر الرئيسي لجمعية الوفاء لرعاية المسنين على مساحة تبلغ (2300)م شرق الشجاعية، حيث تم تقسيم المبنى لقسمين أحدهما لرعاية المسنات والثاني لرعاية المسنين حيث تم التوسع في توظيف العدد المناسب من العاملين والعاملات القائمين على رعاية المسنين على مدار الساعة.
     أهداف المركز
1)    توفير المأوى والخدمات الأساسية (المعيشية ـ الصحية ـ الاجتماعية ـ التأهيلية ـ والترفيهية).
2)    زيادة الوعي المجتمعي لمشاكل المسنين واحتياجاتهم، وتقوية الروابط المجتمعية.
3)    المشاركة في سن القوانين ووضع السياسات والخطط الخاصة بالمسنين.
4)    إنشاء وتسويق المشاريع الخدماتية والتنموية لتلبية احتياجات المسنين.
    الفئة المستهدفة
المسنين في كل قطاع غزة الذين تتجاوز أعمارهم الـ  60 عاماً  ، وليس لهم أبناء ذكور، ويعانون ظروفاً مادية واجتماعية صعبة.
    الخدمات المقدمة
خدمات المركز تُقدم مجاناً وعلى مدار الساعة لكافة النزلاء طيلة إقامتهم في المركز.
     أولاً: في إطار المركز
1.    الخدمات المعيشية:
    توفير المسكن الصحي المناسب.
    توفير المأكل والملبس المناسب.
    المحافظة على نظافة المسن الشخصية.
2.    الخدمات الصحية:
    الفحص الطبي الشامل للحالات وتقييم كل مسن عند الدخول.
    الإشراف الطبي والرعاية التمريضية والمتابعة المستمرة.
    تحديد نوعية الوجبات الغذائية المناسبة لكل مسن.
    عمل الفحوصات المخبرية والأشعة كل حسب حاجته.
    تقديم خدمات العلاج الطبيعي والتأهيل للوصول بالمسن النزيل إلى الاستقلالية في تأدية نشاطات الحياة اليومية.
    توفير الأدوية والعلاجات اللازمة.
    الفحص الدوري لأسنان المسنين النزلاء.
    تحويل ومتابعة المسنين المحتاجين للمؤسسات الصحية والتأهيلية المختلفة.
3.    الخدمات الاجتماعية:
    الإرشاد والتوجيه الاجتماعي للمسن وذويه.
    ربط المسن بالمجتمع الخارجي من خلال: ترتيب زيارات متبادلة ومنتظمة بين المسن وذويه.
    تمكين المسن النزيل من الاتصال بذويه خارج البلاد وإعادة ربطه بهم.

 
4.    الخدمات التأهيلية:
    العمل على توفير الأجهزة الطبية المساعدة للمسنين (كراسي متحركة ـ مشايات ـ نظارات ـ سماعات ـ أطقم أسنان تعويضية ـ أطراف صناعية ـ أجهزة شلل ـ عكاكيز ... الخ).
5.    الخدمات الترفيهية:
    تنظيم الرحلات والزيارات للمرافق الترفيهية.
    إحياء الحفلات الدينية والوطنية والمناسبات ذات العلاقة بالمسنين.
    إتاحة الفرص للمسنين لممارسة هواياتهم المختلفة.
      ثانياً: خدمات المركز في إطار المجتمع المحلي:
    الزيارة الميدانية للمسنين لتفقد أحوالهم وحل مشاكلهم وقبول الحالات المحتاجة منهم فور التبليغ عنهم.
    المطالبة بحقوق المسن النزيل أمام جهات الاختصاص الرسمية وغير الرسمية.
    حل مشاكل المسنين مع أبناءهم والعمل على مصالحتهم.
    رفع مستوى الوعي الثقافي والاجتماعي بقضايا المسنين.
    المشاركة في القوانين ذات العلاقة بحقوق المسن الفلسطيني.
    التنسيق مع الوزارات والهيئات المختصة للمساهمة في توفير الاحتياجات الأساسية للمسنين.
    إفساح المجال أمام لجان العمل التطوعي المجتمعي لتقديم أنشطة ترفيهية هادفة للنزلاء.
 
    توصيف مركز الوفاء :
المركز فيه قسمان: قسم للرجال وقسم للنساء ويتسع المركز بقسميه لعدد(40 نزيل) ويبلغ عدد نزلاء المركز2010 (30 مسن ومسنة).
     قسم المسنين:
    يبلغ عدد المسنين النزلاء في 2010 ( 8 مسنين).
     قسم المسنات:
    يبلغ عدد المسنات النزيلات في 2010 (22 مسنة).
     عدد العاملين:
    كون المركز هو أحد برامج جمعية الوفاء الخيرية ويجاور مستشفى الوفاء مكانياً فإن عدداً من الخدمات المقدمة للمركز مشتركة مع الجمعية الأم مثل (الإدارة ـ المطبخ ـ الصيانة ـ الدائرة المالية ـ العلاقات العامة ـ العلاج الطبيعي ـ الخدمة الاجتماعية والنفسية).
    يعمل في المركز حالياً وبشكل مباشر مع المسنين عدد 17 موظف ( إداري "2" ـ مشرف رعاية وعمال نظافة في القسمين "12" عامل وعاملة ـ علاج طبيعي 2 ـ تمريض"2"ـ  طبيب "1"  بمكافأة مقطوعة).
    مصادر الدخل       
      يعتمد المركز في تغطية نفقاته على:
    تبرعات أهل الخير أفراداً ومؤسسات وخاصة في مواسم مثل رمضان والأعياد.
    مساعدات من بعض الوزارات والجمعيات ووكالة الغوث.
    مساعدات من مؤسسات خيرية عربية وإسلامية من خلال مشاريع تخدم المسنين وتبرعات في مواسم محددة.
    مساهمة من مستشفى الوفاء في تغطية بعض المصاريف الجارية والنفقات الصحية.  
 
    من انجازات المركز
    امتلاك 5 دونمات في مدينة الزهراء من سلطة الأراضي  لصالح المركز لإقامة مشروع منتدى المسنين.
    إيواء ورعاية قرابة (250) مسن ومسنة بمتوسط إقامة داخل المركز للمسن الواحد (10  سنوات).
    المركز عضو في اللجنة الوطنية العليا لكبار السن في فلسطين.
    المركز عضو في الرابطة العربية للجان الوطنية العليا لكبار السن في الوطن العربي.
    إبتعاث أطباء للتخصص في مجال طب الشيخوخة.
    توفير عدد من الأدوات المساعدة والنظارات والسماعات للمسنين.
    عقبات تعترضنا
    رؤية المجتمع للمسن بنظرة سلبية وتفضيل المساهمة لصالح الأيتام وأبناء الشهداء .....
    انحسار التبرعات لصالح المسنين وتوجهها للمصابين والجرحى كحاجة ماسة .
    محدودية قدرات المسنين تعيق القيام بالعديد من الأنشطة والبرامج .
    مشاريع مستقبلية
    إنشاء مجمع خدماتي متكامل للمسنين ( منتدى ) ويشمل الخدمات التالية ( بيت إيواء أرضي ملائم ـ منتدى ثقافي ورياضي وترفيهي ـ عيادات تخصصية لعلاج أمراض الشيخوخة ـ مركز تنموي تشغيلي للأشغال اليدوية والتراثية ـ حدائق وملاعب ترفيهية ).( يوجد دراسة كاملة بهذا الخصوص بحاجة للتطوير بعد أن توفر للمركز 5 دونمات من سلطة الأراضي لصالح المركز منذ قرابة العام ).
    العمل على استقلال المركز بكافة خدماته عن مستشفى الوفاء ليتمكن المركز والمستشفى من التعامل مع جهات التمويل كل على حدة وهذا يتطلب توفير كافة الكوادر التي يحتاجها العمل في المركز.
    العمل لتوفير باص بمواصفات خاصة لتنقل المسنين وقضاء احتياجاتهم ، وخاصة في الرحلات الخارجية.
    تجديد الأثاث والفرش وتوفير الأجهزة الطبية المساعدة والأدوية والعلاجات لأمراض الشيخوخة والمزمنة.


ثالثا / برنامج التأهيل المجتمعي
1ـ برنامج التأهيل الطبي المجتمعي خانيونس
بدأ البرنامج في 01/08/2001م حيث بلغ عدد المستفيدين من المصابين حتى 31/05/2005م (3545مصاب) بواقع (79700 جلسة) ما بين علاج طبيعي ووظيفي وخدمة تمريضية كما تم توزيع (1707) أداة طبية مساعدة منها ستة كراسي كهربائية متحركة وسبعة أطراف صناعية وعشرين فرشة هواء و( 141 )  كرسي متحرك عادي إضافة إلى عدد (2550) وصفة طبية.

2_ برنامج التأهيل الطبي المجتمعي – رفح
تم البدء بالبرنامج في 01/09/2002م حيث بلغ عدد المستفيدين حتى 31/06/2004م (585 مصابًا) بواقع (21346 جلسة) ما بين علاج طبيعي ووظيفي كما تم توزيع (118) أداة طبية مساعدة.
تم استناف العمل بهذا البرنامج بعد الحرب الأخيرة علي قطاع غزة ومازال مستمر حيث من المخطط أن ينتهي 31/12/2013

3- برنامج التثقيف الصحي للمعاقين وذويهم بقطاع غزة
يهدف هذا البرنامج إلى  توعية المصابين وذويهم بآلية التعامل السليم والصحيح مع إصابتهم منعًا لحدوث أية مضاعفات  والعمل على تقبل المصاب للإعاقة وإعادة دمجه بسهولة في المجتمع كعضو فاعل منتج.
وبلغ إجمالي المستفيدين من برنامج  التثقيف الصحي في المناطق الجنوبية ( خانيونس ورفح ) منذ بدء البرنامج حتى نهاية العام 2005 (413) حالة فيما بلغت عدد الزيارات الميدانية 1224 زيارة وبلغ عدد المحاضرات 192 محاضرة ، ونفذ البرنامج عدد من اللقاءات التثقيفية واللقاءات مع المسئولين وصناع القرار في المناطق الجنوبية.


 


أ. دعاء زعرب ، أ. مها صيام، أ. دعاء رستم، أ. بسمان مدحت العشي، ا. أحمد وليد قديح، أ. ثريا الشقرة

أ. بسمان مدحت العشي(مدير مستشفى الوفاء)، ياسر محمد الأغا


أ. دعاء ياسر رستم (نائب رئيس مجلس إدارة مركز بيت الشباب الفلسطيني)


مسابقة ثقافية- عبدالعزيز ثابت، أحمد قديح




عصف ذهني


التجول في أروقة الجمعية


قصص زمان


ترفيه




فقرة الترفيه والرسم


كبارنا تاج راسنا

فقرة مواهب للمسنين


فقرة التلوين والرسم




تقول المسنة: اليوم شعرت أن لي عائلة كبيرة












أ. وئام صيام، أ. نور،أ. مزدلفة، أ. دعاء زعرب، أ. ثريا الشقرة، أ. دعاء ياسر رستم

تكريم أ. بسمان مدحت العشي

فريق مركز بيت الشباب الفلسطيني
مزدلفة، وفاء، أمينة الشقرة، ثريا الشقرة، مها صيام، دعاء رستم، وفاء الغندور، نور الدغمة، دعاء زعرب، وئام صيام، آلاء أبو شاويش
محمد، نور رضوان ،أحمد قديح، أدهم قديح، محمد أبو موسى، عبد العزيز ثابت

أ. شمس ابولحية ، أ. منى أبوشعبان، ..، أ. محمد أبوموسى

فريق الشباب الدوليين من أجل غزة: أ. شمس ابولحية ، أ. منى أبوشعبان ، أ. ياسمين عتيلة




جمعية الوفاء الخيرية- مدينة الزهراء

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد