مقالات

عبقريَّة السّكون 2 بقلم: أ. فتحي رَمَضَان الحاجّ مُحَمّد الأَغا

عَبْقَرِيَّةُ السّكُون-2- فِعْلُ الأَمْر.
  بقلم: فتحي رمضان الحاجّ محمد الأغا

-حقوق المِلْكية الفِكْرية محفوظةٌ للكاتِب.

كان التوقف فيما سبق عند عبقرية السكون وسط الكلمة "عين الكلمة"، وتناول ذلك بنية الكلمة من خلال الأوزان الثلاثة:فَعْل- فُعْل-فِعْل، وزعم كاتب هذه السطور حينها أن تلكم الأوزان لا تكون سوي اسميَّة ،بل موغلة في الإسمية، فيما يلي جانبٌ من  عبقرية السكون في حالة اللام الفعليّة الصحيحة-غير المعتلة-  في فعل الأمر ،فمن عبقرية السكون أنها احتكرت "لامَ" الفعل العربيّ في أحوال الإعراب والبناء، ومن البديهيّ أنَّ سكون اللام لا يكون إلا في الأفعال - ماضيةً ومضارعةً وأمرًا -،ولا علاقة لسكون اللام البتة بالأَسماء، "فلام" الأَسماء لا تسكن في سليم اللسان العربيّ وصحيحه،وتلكم هي القاعدة الماسيَّة لتطويع النحو العربيّ وترويضه بل تيسيره وتقريبه . هذه الدراسة محصورة في سكون لام الأمر،ولا تسكن تلكم اللام إلا حينما تكون صحيحة " ليست حرف علّة "،مع ملحظ أن تلكم اللام قد تكون صحيحة وتتحرك نحو الكسر وهي حالة نطق اضطرارية تخلُّصًا من التقاء ساكنين،بينما تبقى حين إعرابها في حالة بناءٍ على السكون المتَخَلَّص منه لالتقاء ساكنيْن "لمزيد من المعلومات حول التخلص من التقاء الساكنَيْن" يُراجع موضوع: انكسار الأَخيرَيْن.

يشار إلى أنَّ لام فعل الأمر الصحيحة تُضبط بالسكون،أمّا لام فعل الأمر المعتلَّة فهي تحذف،وتتولى عين الفعل عبءَ تحمل حركة حرف العلة المحذوف وفقا لطبيعته،فإن كانَ ألفًا فُتِحَتْ عين الأمر: {فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنتَ بِمَلُومٍ }الذاريات54 ،وإن كان ياءً كُسِرَتْ تلكم العين{ فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا } طه72 ،وإن كان واوًا ضُمَّتْ تلكم العين { ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ } النحل125 ،وهي مجرد دلالة رمزية على طبيعة اللام المحذوفة،لا يعتدُّ بهذه الحركات الثلاث في إعرابٍ ولا بناء،إذْ يُقال حين الإعراب:فعل أمر مبنيّ على حذف اللام"حرف العلة"، ومن الطبيعيّ أن يقابل هذا الحذف حين وزن المفردة:تَوَلَّ:تَفَعَّ، اقْضِ:افْعِ،ادْعُ:افْعُ أفلا ترى هذه الدقة المتناهية في ضبط الكلمة العربية،حتى لو لم يكن لذلكم الضبط أيّ علاقة بإعرابٍ أو بناء؟!صحيحٌ أنَّ حرصَ اللسان العربيّ على الضبط هو قوام العملية الإعرابية من رفع أو نصب أو جر أو جزم ،لكنْ هناك حالات من الضبط لا علاقة لها البتة بالعملية الإعرابية،خُذْ على سبيل المثال النموذج السابق في حذف لام الأمر حين تكون معتلة،إذْ يُصرّ اللسان العربيّ على الضبط، بل يخرج عن المألوف في أنَّ اللام هي مناط الضبط،لينقل علامة الضبط الرمزية أو الدلالية إلى العين حين تحذف تلكم اللام،فهو لم يكتفِ بالحذف علامة لبناء الأمر،بل تقدم خطوة مميزة غاية في الروعة والدقة والبيان حين لم يجد لامًا فانتقل إلى عين المفردة ليضفي عليها هذا الضبط- غير الوظيفيّ- من الناحية الإعرابية،وكأنما هذا المسلك لا يركن إلى عدم وجود اللام،وهي الآخر الأصيل المحذوف،إنما يتعامل مع الآخر الطاريء وهو العين ليخلع عليها عملية الضبط في إطار ضبط الآخر بغضّ النظر عن كونه لامًا أو ما قبل اللام"عينًا".

المهم هو الضبط "ضبط الآخر" حقيقةً أو حكمًا فإن كان الآخر النَّحْويُّ محذوفًا،فلا مفر من ضبط الآخر الإملائيّ، ومن نماذج الضبط-غير الوظيفيّ- من الناحية الإعرابية حركة نون الأفعال الخمسة وهي الفتح:{ وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ } النجم60 أو الكسر  في { فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } الرحمن38  وحركة نون جمع السلامة المذكر {لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْراً عَظِيماً }النساء95 ،وحركة نون المثنى { وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا } القصص23، والملحظ أن جمع السلامة المذكر والمثنى يعربان بالحروف ،ومع ذلك تكون حركة النون في الجمع هي الفتح، وفي المثنى هي الكسر، بغض النظر عن الموقع الإعرابيّ،فالضبط في تلكم الحالات هو ضبطٌ غيرُ وظيفيّ،بمعنى ألا علاقة له بالحالة الإعرابية، فهو ظاهرة نطقية فقط،وليس ظاهرة نطقية إعرابية، ولكنه اللسان العربيّ الذي يعشق الضبط: سواء كان ضبطًا وظيفيًّا إعرابيًّا،أم ضبطًا غير وظيفيّ ولا هو بالإعرابيّ- بل يمكن تسميته ضبط التميز والتفرد..هو الضبط الذي لا علاقة له بفاعلية ولا مفعولية،لا نعتية ولاحالية،مما يضع أمام كاتب هذه السطور ملحظًا دقيقًا مؤداه أن تذمر بعض الكَتَبَة والنَّطَقَة يكون نَحْوِيًّا أو هو صرفيٌّ،في حالات الإعراب بالحركات، فما القول في الضبط  غير الوظيفيّ الذي تعتلي عرشه نون جمع السلامة المذكر المفتوحة دائمًا، ونون الأفعال الثلاثة المفتوحة دائمًا مع واو الجماعة- ياء المخاطبة – بينما تكسر في الفعلَيْن الرابع والخامس مع ألف الاثنين، -تلك إذًا خمسةٌ كاملة-كما تُكسر نون المثنى مع ألف التثنية ، تلكم "النونات" اللاتي تلزم ضبطًا مُعيَّنًا ثابتًا طالما هي موجودة، ولم يَعتورْها الحذفُ لعلّةٍ من إضافةٍ في الأَسماء،أو علة من نصبٍ أو جزمٍ في الأَفعال.

خلاصة القول : الضبط ليس محصورًا في الوظيفة الإعرابية-وإنْ كان ذا دور هامّ بل رئيسيّ فيها وهو أيسر الضبط ،ولا يكون الضبط على لام المفردة دائما،بل يتجاوز تلكم اللام إلى ما بعدها في حالاتٍ مُعيَّنات- أفلا تتدبر قول الحق سبحانه وتعالى:
{ وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ } الطور 5،وقوله جلّ شأنه:{ فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ } الغاشية13.
مناط المسألة هنا أنَّ الكلمتين:المرفوع،مرفوعة ترتدان إلى الجذر الثلاثيّ المجرد:رَفَعَ،والمألوف أن الضبط يكون على لام المفردة وقد تم ذلك في: المرفوعِ  حيث لام المفردة،أما المفردة الأخرى: مَّرْفُوعَةٌ فقد تمت عملية الضبط على الآخر الإملائيِّ-وهو التاء المربوطة،ولم تتم على لام المفردة- العين هذا فضلًا عن ملحظ انفتاح ما قبل التاء المربوطة؟؟!

ونفس الملحظ يقال في الآيتين الكريمتين:{وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ }غافر28، { وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ }البقرة221 ،لاحظ أنَّ "مؤمن" ضبط أخرها"لام الكلمة" وهو النون،بينما "مؤمنة" موضع الضبط هو التاء، لم تضبط على لام الكلمة "النون" .

إنَّ أشقَّ الضبط هو ضبط بنية المفردة أولها وثانيها"الفاء والعين" وهو من صميم الصَّنعة الصَّرفية، أما ثالثها"اللام "، فمردّ الضبط هنا ذو علاقة وطيدة بالصنعة النحوية من رفعٍ ونصب وجرٍّ وجزمٍ في الإعراب الأصيل،وعليه فلا مفرَّ البتة من الضبط في اللسان العربيّ أيًّا كانت طبيعة ذلكم الضبط وظيفية إعرابية،أو بنيوية،أو" لا وظيفية ولا إعرابية".أما طرائق الضبط فهي الحركات الثلاث من ضمة أو فتحة أو كسرة،وما تفرع عنها من تنوين،والسكون هو المضاد للحركات،إنّهُ عالمٌ آخر في جمالِيَّة ورَوعة اللسان العربيّ .من المفيد تتبع سكون لام فعل الأمر للمفرد المذكر كعلامة بناء ذلك أن كافَّة افعال الأمر في الآيات الكريمات قد ضبطت بالسكون،هذه واحدة،أما الأخرى فهي أن فاعل تلكم الأفعال هو ضمير مستتر دائما يُقَدَّر بِ:أَنتَ،أما من حيث علاقة تلكم الأفعال بالمفعول به ،فمنها ما تعدي لمفعول وقع اسما ظاهرا،أو ضميرا،ومنها ما لم يتعدَّ لمفعول به،ومن اليسير تتبع ذلك في الآيات الكريمات:

- { وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ } الإسراء 79 تَهَجَّدْ
- { قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ } آل عمران52  اشْهَدْ
- { اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَآؤُكُمْ جَزَاء مَّوْفُوراً } الإسراء63 اذْهَبْ
- { وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً } الأعراف 156  اكْتُبْ
- { وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً رَّجُلَيْنِ } الكهف32  اضْرِبْ
- { رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَ بِالصَّالِحِينَ } الشعراء83 هَبْ - أَلْحِقْنِي  
- { رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ }يونس88 اطْمِسْ- اشْدُدْ 
- { بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِّنْ الشَّاكِرِينَ } الزمر66 فَاعْبُدْ وَكُنْ
- { فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ }الأنفال57 فَشَرِّدْ
- { فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفاً مِّنَ السَّمَاءِ }الشعراء187 فَأَسْقِطْ 
- { قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ } الأعراف فَاهْبِطْ- فَاخْرُجْ
- { وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُواْ إِلَى رَبِّهِمْ } الأنعام51 وَأَنذِرْ      
- { انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ } الأنعام65 انظُرْ
- { فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ تُكَلَّفُ إِلاَّ نَفْسَكَ } النساء84  فَقَاتِلْ
- { اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً } الإسراء14 اقْرَأْ
- { ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } آل عمران147 اغْفِرْ- َثَبِّتْ- انصُرْنَا  
- { هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ }ص39 فَامْنُنْ- أَمْسِكْ         
- { يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ }المائدة110 اذْكُرْ
- { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلِظْ عَلَيْهِمْ } التوبة73  وَاغْلِظْ        
- { وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ } الإسراء64  اسْتَفْزِزْ-أَجْلِبْ- شَارِكْهُمْ- عِدْهُمْ
- { اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى } طه24 اذْهَبْ
- { ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } يوسف50 ارْجِعْ- اسْأَلْهُ
- { وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ } الحجر65  وَاتَّبِعْ
- { وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً }الأحزاب48  دَعْ-تَوَكَّلْ
- {قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ }الزمر8 قُلْ تَمَتَّعْ
- { وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }فصلت34   ادْفَعْ
- { رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ } آل عمران193 فَاغْفِرْ - كَفِّرْ
- { انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ } المائدة75 انظُرْ- انظُرْ
- { فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ } آل عمران 159  اسْتَغْفِرْ- َشَاوِرْهُمْ- فَتَوَكَّلْ
- { وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً } الإنسان26 فَاسْجُدْ-سَبِّحْهُ
- { كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ } العلق19 وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ
- { وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً } مريم56  اذْكُرْ
- { وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ } الحجر99 وَاعْبُدْ
- { اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي }طه31   اشْدُدْ
- { أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ }سبأ11اعْمَلْ-قَدِّرْ
- { وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ }الصافات179 أَبْصِرْ
- { اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ } ص17  اصْبِرْ-اذْكُرْ
- { رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً } ص35 اغْفِرْ- هَبْ
- { وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي }طه 26  يَسِّرْ
- { فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ } طه130 فَاصْبِرْ-سَبِّحْ
- { وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا } طه132  وَأْمُرْ-اصْطَبِرْ
- { وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ } الحج 26 طَهِّرْ
- { وَقُلْ رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ } المؤمنون118  قُلْ- اغْفِرْ وَارْحَمْ
- { وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ }الشعراء 214  أَنذِرْ
- { رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ }الأعراف89  افْتَحْ   
- { فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ }الأنفال61  اجْنَحْ- تَوَكَّلْ
- { قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي } طه25  اشْرَحْ
- { فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } الزخرف89  اصْفَحْ- قُلْ 
- { وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ } الفرقان58 تَوَكَّلْ- سَبِّحْ
- { يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ } لقمان17  وَأْمُرْ- وَاصْبِرْ
- { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ } الذاريات55 ذَكِّرْ
- { وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ } آل عمران41 اذْكُر- سَبِّحْ
- { فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ } الغاشية21  ذَكِّرْ
- { فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِّي صَرْحاً } القصص38 أَوْقِدْ-  اجْعَلْ     
- { فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا } سبأ بَاعِدْ   
- { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ } محمد19 فَاعْلَمْ- اسْتَغْفِرْ
- { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانتَظِرْ إِنَّهُم مُّنتَظِرُونَ } السجدة30 فَأَعْرِضْ- انتَظِرْ
- { وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ } النمل12  أَدْخِلْ
- { فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } المائدة13 اصْفَحْ 
- { وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ } طه22  اضْمُمْ
- { قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ } الأعراف13 فَاهْبِطْ- فَاخْرُجْ
- { أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً } المزمل4  لاحظ تحريك الفعل"رَتِّلِ" تخلصا من التقاء ساكنين .  زِدْ
- { اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ }القصص32 اسْلُكْ- اضْمُمْ
- { وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى }طه13  اسْتَمِعْ  
- { فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى }طه12  اخْلَعْ
-{ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاءِ }الأنفال32 فَأَمْطِرْ 
- { أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً } المزمل 4ا نقُصْ
- { ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ } ابْعَثْ
- { فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا }يوسف 88 تَصَدَّقْ
- { ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ }الدخان 49 ذُقْ
- { رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ } البقرة126   اجْعَلْ- ارْزُقْ
- {  أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ }القصص31   أَقْبِلْ
- { رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ }الفرقان65   اصْرِفْ
- { فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }المائدة25      افْرُقْ
- { وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ } ق41  اسْتَمِعْ
- { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ } الأعراف199  وَأْمُرْ- وَأَعْرِضْ
- { وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ }الحجر88 اخْفِضْ
- { فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ } الحجر94    اصْدَعْ- أَعْرِضْ
- { وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ } لقمان 19   اقْصِدْ- اغْضُضْ       
- { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانتَظِرْ إِنَّهُم مُّنتَظِرُونَ }السجدة30   أَعْرِضْ-انتَظِرْ
- { ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ }ص42   ارْكُضْ      
- { وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىَ يَحْكُمَ اللّهُ }يونس109 اتَّبِعْ - اصْبِرْ
- { يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ }يوسف97   اسْتَغْفِرْ
- { انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُواْ لَكَ الأَمْثَالَ }الإسراء48    انظُرْ
- { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }يوسف 12  أَرْسِلْ
- { رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُّجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ }إبراهيم44  أَخِّرْنَا
- { فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ } مريم65   فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ
- { اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ }الأعراف142  اخْلُفْنِي-أَصْلِحْ
- {ٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ }الممتحنة12  فَبَايِعْهُنَّ- اسْتَغْفِرْ
- { رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ }الأعراف151   اغْفِرْ- أَدْخِلْنَا
- { وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ }النساء46    وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا
- { وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ }المائدة94    احْكُمْ-  احْذَرْهُمْ .
- { ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا } الجاثية18     اتَّبِعْ
- {أَنْ َأخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللّهِ } إبراهيم5 أَخْرِجْ-ذَكِّرْ

 والحمدُ للهِ ربّ العَالمين. 

اضغط هنا للتعرف على المرحوم الشيخ فتحي رمضان محمد حمدان الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد