الدكتور رامي عيد سليمان عيد حمودة اسليم محمد مصطفى عبدالله طعيمة عبدالله أحمد الشريف عبدالله العبادلة
الدكتور رامي عيد سليمان عيد حمودة اسليم محمد مصطفى عبدالله طعيمة عبدالله أحمد الشريف عبدالله العبادلة
العنوان
بلد الاقامة
العنوان بالتفصيل
خان يونس- القرارة
المهنة
مدير مستشفى الباطنة- مجمع الشفاء الطبي
المستوى العلمي
التخصص
المؤهل العلمي
بلد التخرج
المعلومات الشخصية
تاريخ الميلاد
1968-11-27 الأربعاء 7 رمضان 1388
العمر
1 عاماً 1 شهراً 1 يوماً
مكان الميلاد
العائلة
اسم الزوجة

معلومات عن العائلة

تاريخ العبادلة فى بلاد غزة و الجزيرة العربية
المقدمة
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بنعبدالله صلوات الله عليه وعلى أصحابه ومن تبعهم الى يوم الدين .
الحمد لله الذي جعلنا مسلمين ، وأن الدهر أكبر واعظا" للمتقين ، وأنفعمذكر للمتذكرين ، وليعلم المطلع على علم الأنساب أن حفظ الأنساب واجب أمر بهالشرع الحنيف في قوله تعالى : أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله … وفي هذا منالأمور حكمة تجري بها الشريعة السمحاء فيها أمور متعلقة بالموت ، والإرث ،والنكاح ، ومعرفة ذوي الأرحام فيعرف من تحل له ومن لا تحل له ، والمحرمة عليهوغير المحرمة ، وما يختص بالديات .
إذاً فليعلم القارئ أن علمالأنساب واجب وأنه علم نافع ، وأنه ركن من أركان الشريعة مركب عليه امورالنكاح والإرث والديات ، قال الله تعالى : لا أسألكم عليه أجرا" إلا المودةفي القربى ( 23 الشورى ) .
فنحمده سبحانه وتعالى الذيخلق الخلق فأختار منهم العرب ، وأختصهم بأن جعلهم شعوباً وقبائل .
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : تنكح المرأة لأربع : لدينها وحسبها ، ومالها ، وجمالها . اظفر بذات الدين تربت يداك .
إن المعلومات التي جمعتها عن العبادلة أحوالهم وسكناهم تستدعي نشرالمجلدات إلا إنني آليت على نفسي أن اسطرها في عناوين مع قليل من التفاصيلوربما قد تكون هناك معلومات غابت عني في الوقت الحاضر أو لم أتتثبت من صحتهافلم أنشرها ، لاسيما أن هذه هي الطبعة الثانية آمل أن يأتي عملي كاملاًشاملاً وان يكون في متناول الجميع .
ومن خلال هذا الكتاب " تاريخالعبادلة " وما تحدثت عنه كتب التاريخ القديمة منها والحديثة عن قبائلالعبادلة ، وأنها قبيلة قرشية عربية خالصة العروبة من آل بيت رسول الله عليةالصلاة والسلام ، حيث تنتمي الى عبد الله بن الزبير بن العوام ذلك الصحابيالجليل ووالده الزبير بن العوام أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وهو أول منأدخل الخيل الى الحرب ، وهو ابن صفية بنت عبد الطلب عمة رسول الله صلى اللهعليه وسلم ، والزبير زوج أسماء بنت أبي بكر الصديق .
كانت قبيلة العبادلة تقيم في الأصل في قلب جزيرة العرب في منطقةالحجاز على وجه الخصوص ثم هاجر البعض منها الى غزة الشام بفلسطين والى الكثيرمن البلاد العربية منها : العراق والأردن والسودان ومسقط والجزائر وليبياومصر ، والكثير منهم يتولون في عصرنا الحاضر مناصب قيادية ، ومنهم رجال أعمالوأطباء وقضاة ومهندسون ومدرسون وتجار وأساتذة جامعات ، وكثيراً منهم من يعملفي الزراعة .
وذكرت في هذا الكتاب ما تحدث به بعض الكتاب عنقبيلة العبادلة : فقد ذكر صاحب كتاب " نهاية الأرب " وكتاب "سبائك الذهب " فيمعرفة أنساب العرب : ان العبادلة بطن من جذيمة من جرم طي من القحطانيةمنازلهم مع قومهم جرم ببلاد غزة ، كما ذكر صاحب كتاب تاريخ شرق الأردن أنهمفرقة من السليمات من العطياتمن بني عطية احدى قبائل بادية الأردن ، وأنهمفريق من النعيمات بالكرك وهم ثلاثة عشائر : العبادلة ، العوسة ، الجعافرة ،وأورد صاحب كتاب اليمن عبر التاريخ قوله : أنهم أسسوا لهم دولة تعرف بأسمحكومة السلاطين في سلطنة لحج ...الخ ، أما صاحب كتاب قلب جزيرة العرب : أنهمعشيرة من سلالة السبطين الحسن والحسين تفيم بالحجاز، وأما كتاب عشائر العراق، انهم بطن من الجريدة من الشملان من الأيدة من الوهب من مسلم من عنزة ،هذاوان دلت هذه الأقوال فإنها تدل بوضوح على اصالة هذه العائلة وعراقتها وأنهامن القبائل القديمة التي هاجرت من بلاد الحجاز ومكة وأن لهم تواجد ايضاً فيكثير من الدول منذ قديم الزمان وحتى الآن .
كما تطرقت في هذا الكتاب الى العبادلة الحاليين والذين يقيمون في بلادغزة منذ ما يقارب الثلاثمائة عام ومنهم امراء قلعة خان يونس والذين تولىامارتها منهم على سبيل الحصر الأمير عبدالله بن طعيمة بن عبدالله بن أحمدعبداللة سنة 1130هـ ومن بعده الأمير علي بن عبد الرحمن بن طعيمة سنة 1188مـومن بعده الأمير عثمان سنة 1214هـ والتي كانت له الأمارة من وادي غزة الىالشيخ زويد بموجب فرمان التولية الموضح على صفحات الكتاب ، كما انه لا تزاللهم بيوت وممتلكات بها .
كما أن اول من سمي به العبادلة من الأشراف هوعبالله أمير مكة سنة ( 1040هـ 1630م ) بن الحسن بن محمد ابو نمي الثاني بنبركات بن حسن بن عجلان بن رميثة بن محمد ابو نمي الأول ... الخ ينتهي نسبهالى الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم من زوجته فاطمة الزهراء ابنةالرسول الكريم محمد علية افضل الصلاة والتسليم ، وأن له من الأولاد عشرة .
وقد انفردت بباب خاص عن القرارة وسكانها بالأضافة لمن يقطن القرارةبعد أن قسموها العبادلة فيما بينهم الى خمسة أقسام بعد أن أطلقوا عليها هذهالتسمية نسبة الى ارقى حي من أحياء مكة المكرمة حيث نزح أجدادهم منها . وعنالعائلات التي جاورتهم فيها مثل : الأغا " فرع القواسمة " والأسطل والفراوالسقا ، وأبو لحية وأبو فياض ، والكثير من عرب الحناجرة منهم السميري ، وابوحليب ، وأبو مندبل ، وأبو خشان ، وأبو ضاهر ، وأيضاً من عرب البياضية : ابوهداف وغيرهم من الترابين . والعائلات الأخرى التي سكنت حديثاً وصار لها بيوتكثيرة فيها ، وأهم الشخصيات في تلك العائلات .
كماتطرقت للقرارة حالياً وأنها أصبحت بلدة ولها معانمها وبها العديدمن المرافق الحيوية من مدارس وجامعات ومعاهد وبها عشرات المساجد وآلافالمنازل والطرق المعبدة والنظيفة .
كما أن العبادلة يشكلون حواليربع سكانها ويحوزون على ربع مساحة الأراضي بها ، وأن منهم العديد من أساتذةالجامعات من ذوي المؤهلات العليا الدكتوراة والماجستير بالأضافة للأطباءوالمهندسين والمدرسين ورجال الشرطة والأمن ويشغلون ادارات هامة فبها، والعديدمن خريجي الجامعات ما زالوا بدون عمل .
ولا يفوتني أن اشكر أولئكالذين شجعوني وحفزوني على إظهار هذا المجهود الى عالم النشر ، وأخص بالذكرحياة المرحوم حمد الجاسر مؤرخ الجزيرة العربية وكل من المستشار/ قصي العبادلةوأخيه صدقي وكان لهما الفضل بأن اهتما بحفظ الوثائق التاريخية من وراء والدهميرحمهم الله ، كما أشكر كل من الدكتور عبد الله العنقاوي رئيس قسم التاريخ فيجامعة الملك سعود بالرياض ، والأخوة في الرياض ابراهيم عبد الله حمدان وقاسمرزق البلتاجي ، وأيضاً هنا مجلس عائلة العبادلة وكل من شجعني أوأعانني فيالتدقيق أو التوجيه ، فجزاهم الله عنا خير جزاء الصالحين .
ولا أعتقد اني وصلت بهذا المجهود إلى مرتبة الكمال ، ولكنني أؤمنبأنها خطوة نحو تحقيق هدف زيادة المعرفة كنت أرجو بلوغه والكمال لله وحده .
وهوولي التــوفـيـق ..

معلومات اضافية

  • بكالوريوس الطب المانيا الغربية 1995
  • تخصص الامراض الباطنية – مستشفى المقاصد القدس 1997 -2001
  • البورد الاردني الامراض الباطنية 2002
  • تخصص دقيق في امراض الاعصاب والدماغ – بريطانيا 2008- 2012
  • البورد الاردني في امراض الاعصاب والدماغ 2013

أولاده وبناته:

  • عيد 02/02/2002
  • دانيا، 15/09/2003
  • يمنه 04/07/2007
أخبار متعلقة

عدد المشاهدات
15589